-->

الجمعة، 26 مايو 2017

أعلنت جوجل في مؤتمرها Google I/O 2017 عن إصدارها نسخة المطورين التجريبية developer preview لنظامها الجديد Android O، حيث بات بإمكان مستخدمي الأجهزة المدعومة (Nexus 5X ،Nexus 6P ،Nexus Player ،Pixel C ،Pixel ،Pixel XL) الاشتراك بالبرنامج لتجربة نظام التشغيل بإصداره التجريبي، وسيتم إرسال التحديث الهوائي لهم تلقائيًا خلال 24 ساعة، ومن المتوقع صدور النسخة النهائية من النظام في أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر على الأرجح.


ويرجى العلم أنّ النسخة الجديدة من نظام التشغيل ما زالت تجريبية وقد تحتوي على بعض المشاكل والأخطاء البرمجية، وأنّك إذا قررت العودة إلى Android Nougat سيتم حذف جميع البيانات الموجودة على الهاتف.
وسنقوم هنا بعرض آخر التحديثات والإضافات التي نالت النظام، والتي تم الإعلان عنها في هذا المؤتمر، والجديد والمميز في نظام Android O -عامةً- منذ أن تم الإعلان عنه حتى الآن.

Picture-in-Picture

هي نفسها الخاصية المستخدمة في أجهزة التلفاز لعرض صورة داخل صورة، ولكن تم استغلالها ضمن تطبيقي يوتيوب ونتفليكس، ووعد بدعم العديد من تطبيقات الفيديو الأخرى، وتتيح تصغير الفيديو مع حرية التنقل بين التطبيقات؛ من خلال الضغط على زر Home أثناء المشاهدة، أو إغلاق الفيديو بسحبه خارج الشاشة.


Notification Dots

كان المستخدمون في السابق يضطرون إلى استخدام Launcher أو بعض التطبيقات الأخرى لتفعيل هذه الخاصية، ولكنها أصبحت متاحةً بالفعل في أندرويد O، وهي طريقة سريعة ومفيدة جدًا لاستعراض التنبيهات على جهازك الأندرويد عن طريق إظهار نقطة صغيرة أعلى أيقونة التطبيق، عند الضغط المطول عليها يمكن مشاهدة التنبيهات من خلالها بشكل سريع، وتظهر أيضًا قائمة قصيرة من الإجراءات التي يمكنك القيام بها.

التحديد الذكي للنص

لقد رأينا هذه الخاصية من قبل ولكن بشكل مبسط، وكانت أنّه عند تحديد نص فكان يظهر لك بشكل تلقائي مجموعة من الخيارات كالنسخ والقص واللصق، ولكن هناك أكثر من ذلك مع أندرويد O، وذلك باستخدام جوجل للذكاء الصناعي للعمل بذكاء، من خلال النقر المزدوج أو المطول على كلمة واحدة سيقوم أندرويد بتحليل كامل النص وتوقع النص الذي تريد نسخه على سبيل المثال، عند تحديد رقم هاتف يمكنك الضغط عليه للاتصال، وإذا قمت بتحديد جزء من عنوان سيقوم بفتح الخرائط سريعًا بعد فهمه وتحديده لكامل العنوان.

التعبئة التلقائية للبيانات Auto-Fill

سوف يساعدك أندرويد O في تسجيل الدخول إلى خدماتك المختلفة سريعًا ودون الحاجة لتدخل منك، وذلك باستخدام خاصية التعبئة التلقائية، التي بمجرد إمدادها ببياناتك وكلمات مرورك ستكون حلقة الوصل بينك وبين التطبيقات والخدمات المختلفة بطريقة مشفرة بالكامل.

Notification handling


عند التعامل مع الإشعارات أو التنبيهات فهناك بعض الخيارات الجديدة، فعند الضغط المطول على إشعارٍ ما سيعطيك خيار يسمح لك بتعطيل الإشعارات المستقبلية من هذا التطبيق، وإذا قمت بسحب التطبيق إلى الجانب قليلًا ستحصل على أيقونتين، أحدهما سيسمح لك بالوصول إلى محتوى الإشعار، والآخر أيقونة على هيئة ساعة إذا قمت ضغطت عليها سيقوم بإيقاف التنبيه لمدة 15 دقيقة، وإذا قمت بفتح القائمة المنسدلة سيعطيك الخيار بإيقاف التنبيه لمدة 30 أو 60 دقيقة أو إيقاف التنبيه تمامًا.

Notifications shade

عند سحب مركز الإشعارات لأسفل سترى أولى التغيرات البصرية في أندرويد O، حيث أصبح مركز الإشعارات يستولي على مساحة أكبر من الشاشة، واستخدام خط مكثف ومصغر جديد للتاريخ والوقت يعني أنّ المعلومات تأخذ مساحة أقل، وهي حاجة مُلحة لأنّ هناك الآن المزيد من الأيقونات التي باتت تظهر في شريط الإشعارات، إلى جانب الاختصار إلى قائمة الإعدادات وقائمة الإعدادات السريعة (السهم المتجه لأسفل)، فإنّك قد حصلت الآن على رمز WIFI وأيقونات الاتصال والشبكات، بالإضافة إلى أيقونة البطارية والنسبة المئوية المتبقية منها (التي تظهر بجوار أيقونة البطارية).

الإعدادات السريعة

أصبح أندرويد O يدعم شارات التطبيقات على واجهة العرض الرئيسية، ولست بحاجة إلى استخدام Launcher خارجي، تقوم بعرض الإشعارات فوق أيقونة التطبيق، وتعرض إشعارات مقترنة بقناة إشعار أو أكثر في أحد التطبيقات، ويمكن للمستخدمين إيقاف الشارات لقنوات الإشعارات أو التطبيقات من تطبيق الإعدادات.

 أيقونات تكيفية Adaptive icons

كما نرى، فتوجد الكثير من الإصلاحات على واجهة التشغيل؛ حيث أصبحت الأيقونات سهلة التكيف لتتناسب مع تصميم وألوان الواجهة، أي التحكم فى حجمها بناءً على شكل المظهر الذى يعتمد عليه المستخدم، كما يمكنك تحريك الأيقونات بمجرد لمسها.

Android Vitals

هي مجموعة من الخواص هدفها تقليل استهلاك البطارية مع المحافظة كذلك على مستوى أداء مرتفع وخفض زمن إقلاع النظام، وزيادة مستوى الحماية والأمان من خلال:

  • خاصية Google Play Protect وهي ميزة مدمجة في متجر Play Store، وتقوم بعمل فحص دوري للتطبيقات على الأجهزة؛ لاكتشاف التطبيقات الخبيثة، وتسمح للمستخدم بفحص التطبيقات المثبتة لديه يدويًا.
  • خفض زمن إقلاع النظام إلى النصف تقريبًا، وزيادة سرعة تشغيل التطبيقات المثبتة على النظام.
  • إدراج منصة Android Studio القادرة على مراقبة السطر البرمجي في الوقت الحقيقي؛ لتنبيه المستخدم مبكرًا إلى المشاكل المحتملة في الشيفرة المصدرية.
  • خاصية Background Limits تقوم بالحفاظ على طاقة البطارية من خلال الحد من نشاط العمليات التي تعمل في الخلفية، حيث سيتم التأكد بأنّه لا يوجد أي تطبيق يستهلك البطارية عندما لا توجد حاجة فعلية لذلك، و كذلك الحد من نشاط التطبيقات التي تستخدم خدمات الموقع الجغرافي Location Services سواءً عبر الـ GPS أو WI-FI أو بيانات الهاتف.
بالنظر إلى هذه الميزات والخواص، نرى بأنّ Android O قد لا يكون زاخرًا بالميزات الجديدة كليًا، لكنه تحديث هام جدًا وكان لابد منه من حيث ضمان تحسين الأساسيات، وهي السرعة والأداء ومزيد من الأمن والحماية، وتحسين مشكلة الأنظمة السابقة التي لطالما اشتكى منها المستخدم وهي استهلاك الطاقة.
 شاركنا رأيك + مشاركة إذا أعجبك الموضوع 


0 تعليقات على " أهم مميزات Android O الجديدة التي تم الإعلان عنها في مؤتمر Google I/O "